إثر شكاوى من ارتفاع قيمة الفواتير والمحاسبة على مدد زمنية وهمية
أعلنت شركات المحمول تعديل وحدة احتساب المكالمات لتصبح الثانية بدلا من الدقيقة تحت ضغوط جمعيات حماية المستهلك وذلك إثر شكوى العملاء من ارتفاع قيمة الفواتير ومحاسبتهم على مدد زمنية وهمية. وأكدت جمعيات حماية المستهلك أن الشركة المصرية للاتصالات أصبحت هى الأخرى مطالبة بالسير على نفس النهج.
وتعود استجابة الشركات لتغيير وحدة حساب المكالمات لمنافسة شرسة بين مقدمي الخدمة مما دفعهم لمحاسبة العملاء وفقا لحجم الاستهلاك الحقيقي لمدة المكالمة بدلا من احتساب الدقيقة كاملة فى كل الحالات لجذب مستخدمين جدد.
وقال عمرو بدوى، الرئيس التنفيذى للجهاز القومى لتنظيم الاتصالات، ان الجهاز لم يمانع فى أن يتم اعتبار الثانية الوحدة الأساسية فى محاسبة العملاء غير أنه كان يشترط ألا تقل الأسعار عن التكلفة الحقيقية للمكالمة سواء كانت بالثانية أو الدقيقة، وفقا لتقارير صحفية.
وقال إن بعض شركات المحمول عرضت في وقت سابق محاسبة العملاء بالثانية الواحدة، لكن ذلك لم يلق أى ترحيب فى حينه، لأن تسعيرة المكالمة حال احتسابها بالثانية يجب ألا تساوى تكلفتها لو كانت بالدقيقة وهو ما تم مراعاته مؤخراً.
وسبق للشركة المصرية لخدمات الهاتف المحمول موبينيل أن أعلنت عن طرح نظام جديد يتيح الاحتكام للثانية كوحدة أساسية لمحاسبة العملاء، لكن العرض لم يستمر لفترة طويلة بينما أعلنت شركة اتصالات خلال اغسطس/ اب 2010 عن أنظمة جديدة تحتسب فيها الثانية الواحدة بثلاثة مليمات أى أن الثوانى العشر تحتسب بثلاثة قروش لترد عليها شركة فودافون بطرح عرض مواز.
من جانبها رحبت الدكتورة زينب عوض الله، رئيس إحدى جمعيات حماية المستهلك، باتجاه بعض شركات المحمول لمحاسبة العملاء بالثانية، مشيرة إلى أن الجمعيات تتلقى شكاوى كثيرة بسبب ارتفاع قيمة الفواتير ومحاسبة العملاء على مدد زمنية وهمية.
وقالت إن الجمعية طلبت سلفا من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات إلزام شركات المحمول والشركة المصرية للاتصالات بتطبيق نظام يحتسب الثانية كوحدة محاسبية موحدة للمكالمات فى مصر، لكن الجهاز رفض ذلك، وشددت على أن الشركة المصرية للاتصالات أصبحت هى الأخرى مطالبة بالسير على نفس نهج شركات المحمول.
وقال المهندس خالد حجازى، رئيس إدارة العلاقات الحكومية بشركة فودافون مصر، إن الشركة مهتمة بتقديم عروض مختلفة تستوعب التغيرات التى تشهدها سوق المحمول فى الوقت الراهن مع الانخفاض الملحوظ فى العوائد الخاصة بالمكالمات الصوتية، من بينها تنويع أدوات محاسبة العملاء سواء من خلال احتساب مدة المكالمة بعدد الثوانى أو الساعات أو تقديم عروض أخرى موازية.
وأشار مصدر بشركة موبينيل إلى أن شركة اتصالات مصر تمتلك مساحة حركة أكبر فى تقديم عروض ترويجية لأن عدد عملائها لا يتجاوز ١٥ مليونا، ومن الطبيعى أنها تسعى لاجتذاب أكبر عدد من العملاء، وفى المقابل فإن استراتيجية موبينيل تختلف عن استراتيجية اتصالات وقريبة إلى حد ما من فودافون.
المصدر